التميز في الرياضيات
أهلاً بكم في منتدى التميز في الرياضيات .

تجربة طالب

اذهب الى الأسفل

تجربة طالب

مُساهمة من طرف math في الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 2:05 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد ،
زملائي الطلاب /  زميلاتي الطالبات :
أنار الله دروبكم ، وحقق لكم أمانيكم ، وجعل لكم من كل خير نصيا ، نرفق لكم هنا بعضا من الشروحات والمسائل والكتب التي – بإذن الله تعالى- سوف تساعدكم ف فهم ما تعسر عليكم في مقررات تخصص الرياضيات .
إن مادة الرياضيات من أمتع المواد الجامعية ،والتي يراها الأغلبية بأنها رياضة من رياضات العقل .
بعد عودة كلية التربية بالرستاق من جديد ،واستقبالها لطلبة إعداد المعلم في تخصصات العلوم والرياضيات فقد واجه الطلبة صعوبة في الحصول على مصادر ثانوية – بعد حضور المحاضرات-  تعينهم على تلقي المادة العلمية المطروحة وفهمها ،لاسيما وأن التخصصات المطروحة تخصصات دقيقة تحتاج إلى الممارسة والتطبيق والفهم الدقيق .
فقد انطلقنا في إنشاء هذا المنتدى لزملائنا الطلبة والطالبات في تخصص الرياضيات ؛حتى يأخذوا منه الشروحات والتمارين لكل مادة من مواد تخصص الرياضيات ،بالإضافة  إلى وجود بعضا من الكتب والملفات التي تم الحصول عليها بعد إذن من دكاترة المادة .  


تجربة طالب :
مادة الرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية  : تعتبر هاتان المادتان حجر الأساس لطلبة تخصص لتخصص الرياضيات كما أنها تعتبر مراجعة شاملة وسطحية لما أنهيناه في المراحل الثانوية .فبالنسبة لنا كطالبات من دفعة 2016 فقد كانت تلك المادتان إجباريتين لنا  في السنة التأسيسية حتى ننتقل إلى السنوات القادمة .فبفضل من الله تعالى وبفضل دكتور المادتين فقد اجتزنا تلك المقررات حيث كانت من أمتع المقررات فخصصنا لها وقتا حتى نجمع فيه بعضا من الشروحات والمسائل المسلية إلى جانب المسائل التي طرحها لنا الدكتور في المحاضرات .

الفصل الأول : تطرقنا في الفصل الأول من عام 2017 إلى التعمق في مواد دراسة تخصص الرياضيات .فقد انطلقنا من مادة أسس الرياضيات والتي تعتبر أول مواد التخصص ويمكن القول عنها بأنها الأساس الذي تبنى عليه المواد الأخرى . فكان محتوى هذه المادة العلمية عبارة عن مراجعة على أهم النقاط الاساسية التي يجب على طالب الرياضيات الالتزام بها أثناء حل المسائل الرياضية فيمكن لأي طالب أن يجتاز هذه المادة بسهولة إذا التزم بكل نقطة تم التنبه عليها في هذه المادة بالإضافة إلى ضرورة توظيف تلك النقاط أثناء التطبيق والممارسة . ومن ضمن المواد التخصصية التي تطرقنا إليها في هذا الفصل هي مادة الهندسة1. هذه المادة مادة مساندة لمادة أسس الرياضيات فقد تلقينا بعض فقد تلقينا دروس مشابهه للدروس التي أخذناها في مادة الأسس .

الفصل الثاني : الفصل الثاني بالنسبة لنا يعتبر من أهم الفصول حيث أنه لدينا ثلاث مواد تخصصية وهما الحسبان 1 والجبر الخطي 1 بالإضافة إلى مادة الهندسة 2 .كل مادة من هذه المواد تحتاج إلى جهد ينافس الجهد المبذول في المواد الإخرى .فمادة الحسبان تعتبر من أدسم مواد هذا الفصل حيث أنها هي من يتحكم بمعدل الطالب لانه لها 4 ساعات معتمدة أما مواد الجبر الخطي1 والهندسة 2 فكل منهما لها 3 ساعات معتمدة .مادة الحسبان مادة دسمة ولكنها سهلة في نفس الوقت وأيضا تجبر الطالب بالبحث والإطلاع المستمر فيما يطرح عليه في المحاضرة حيث أن المادة العلمية التي يتلقاها الطالب في المحاضرة لا تكفي وحدها بل يحتاج إلى الممارسة والتطبيق علما بأنها مادة مأخوذة من الصفوف الدراسة : الحادي عشر والثاني عشر . ومادة الجبر الخطي مادة سهلة وبسيطة وهي تعتبر كهدية للطالب في نوع من التسلية فهذه المادة تتمحور حول المصفوفات بانواعها المختلفة .

avatar
math
Admin

المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 24/07/2018

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mathematics-rruuss.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى